القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤشر سرعة انتقال فيروس كورونا بالمغرب يقترب من نسبة 1 بالمائة


مؤشر سرعة انتقال فيروس كورونا بالمغرب يقترب من نسبة 1 بالمائة


كشف محمد اليوبي ، مدير إدارة الوبائيات والسيطرة على الأمراض بوزارة الصحة ، في بيان صحفي ، أن مؤشرًا إيجابيًا سجله النظام الصحي الوطني مرتبط بانخفاض المؤشر. معدل انتشار فيروس كورونا بين السكان.

قال اليوبي اليوم الجمعة إن مؤشر سرعة انتقال المرض في المغرب يقترب من 1٪ ، مشيراً إلى أن هذا المؤشر موجود اليوم بين 1.04 و 1.07٪.

وطالب مسؤول بوزارة الصحة بمزيد من الحيطة والحذر والالتزام بقواعد الحماية الصحية ، مع السيطرة على فيروس كورونا والقضاء عليه.

تعتمد الحكومة على مؤشر فيروس كورونا "R0" لحل رفع الحجر الصحي بعد 20 مايو ، حيث أكد وزير الصحة أن تمديد أو رفع الحجر الصحي يعتمد على مؤشر ثابت (R0) لمدة أسبوعين ، عدد المصابين وعدد الحالات المختبرية الإيجابية بعد توسيع فحص الجرحى المحتمل.

في أوائل مارس ، كان هذا المؤشر حوالي 2 ٪ في المغرب ، ثم وصل إلى 1.70 ثم 1.40 ، والآن بين 1.04 و 1.07 ؛ بينما تنتظر وزارة الصحة انخفاض هذا المؤشر إلى 0.5 لإعطاء الضوء الأخضر للحكومة لإعلان رفع حالة الطوارئ الصحية.

في المقابل ، أفاد اليوبي أنه من بين 146 حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ، تم اكتشاف 108 منها عن طريق الاتصال مع جهات الاتصال ، أو 74 ٪ من الحالات الجديدة.

وأضاف مدير مديرية علم الأوبئة والسيطرة على الأمراض أن الحالات الجديدة ، ومعظمها على اتصال ، يتم اكتشافها دون إظهار أعراض سريرية مرتبطة بـ "Covid 19".

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالة وفاة جديدة ، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 171 حالة ، في الرابعة ، في حين تم تسجيل 99 حالة جديدة للشفاء ، مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات. حالات مشابهة لـ 1083 حالة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات