القائمة الرئيسية

الصفحات

صندوق النقد الدولي يتوقع تراجع النمو العالمي بسبب كورونا ويلوح بأسوأ ركود منذ 1930

صندوق النقد الدولي يتوقع تراجع النمو العالمي بسبب كورونا ويلوح بأسوأ ركود منذ 1930

توقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 3٪ للنمو العالمي ، لكنه سيعود إلى 5.8٪ العام المقبل إذا خف حدة الوباء في النصف الثاني من عام 2020 في ضوء جهود الاحتواء. شهد الصندوق أسوأ ركود شهده العالم منذ عام 1930. كما أصدر تحذيراً يتوقع فيه أن تنخفض اقتصادات معظم البلدان بنسبة 5٪ عما كان متوقعاً ، حتى بعد الانتعاش في عام 2021 ، لذلك أن النشاط الاقتصادي يعود إلى طبيعته.

تقلص أكبر اقتصاد في العالم بنحو 6٪
وأضاف الصندوق أنه من المتوقع أن ينخفض ​​أكبر اقتصاد في العالم بنحو 6٪ ، مما يعني انخفاض معدل البطالة من 3.7٪ في 2019 إلى 10.4٪ هذا العام. يتنبأ التقرير الذي نشرته المؤسسة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها بأن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 5.8٪ في عام 2021 مع عودة النشاط الاقتصادي. من المتوقع أن تنكمش اقتصادات الدول المتقدمة بنسبة 6.1٪ هذا العام ، بينما من المتوقع أن تتقلص اقتصادات الدول الناشئة والنامية بنحو 1٪.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنحو 5.9٪ هذا العام ، بينما من المتوقع أن ينكمش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 7.5٪ ، لكن الصين قد تسجل نموًا قدره 1 2٪.

انخفض اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 7.5 ٪ هذا العام
من ناحية أخرى ، خفض صندوق النقد الدولي بشكل كبير توقعاته للنمو في منطقة اليورو في وقت أدى فيه الإغلاق الذي يهدف إلى احتواء ظهور فيروس كورونا إلى إضعاف الاقتصاد الأوروبي. يتوقع المجتمع الدولي أن ينخفض ​​اقتصاد منطقة اليورو بشكل حاد منذ الكساد العظيم في الثلاثينيات.

تقلص الاقتصاد البريطاني بنسبة 6.5٪.
كما توقع أن ينكمش الاقتصاد البريطاني ، الذي انسحب من الاتحاد الأوروبي في يناير ولا يوجد في منطقة اليورو أبدًا ، بنسبة 6.5٪. اقترح صندوق النقد الدولي أن أداء الاقتصاد في المنطقة الأوروبية ككل هو الأسوأ في العالم. لكنه قال إن الانهيار الاقتصادي الناجم عن وباء كوفيد 19 سيتلاشى في النصف الثاني من عام 2020 ، مع الرفع التدريجي لإجراءات الاحتواء. ستبدأ الدول التسعة عشر التي تستخدم اليورو في التعافي بعد ذلك ، ولكن بوتيرة أبطأ بكثير ، حيث يتوقع الصندوق نموًا بنسبة 4.7٪ في عام 2021.

الاقتصاد الفرنسي سينخفض ​​بنسبة 7.2٪
قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد الفرنسي سينكمش 7.2٪ بدلاً من تحسن 1.3٪. لكن وزير المالية الفرنسي ، برونو لو مير ، توقع انكماشًا أسوأ بنسبة 8٪ ، وأعلنت بلاده يوم الاثنين تمديد الإغلاق الكامل لشهر آخر ، حتى 11 مايو.

تقلص الاقتصاد الألماني بنسبة 7٪
وفقًا لصندوق النقد الدولي ، سينكمش الاقتصاد الألماني ، الذي كان ينمو بشكل طفيف بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، بنسبة 7 ٪. وأكد الصندوق أن إيطاليا ، وهي من أكثر الدول تضررا من الفيروس ، ستتأثر اقتصاديا بشكل خطير. يتجه الاقتصاد الإيطالي إلى الانخفاض بنسبة 9.1٪ في عام 2020 ، يليه تحسن بنسبة لا تزيد عن 5٪ في العام المقبل. ودعا الصندوق إلى "دعم أوروبي كبير" للدول الأكثر تأثراً بما وصفه بـ "الصدمة المشتركة من الخارج".
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات