القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذيرات وزير المالية تربك الأسهم.. أكبر هبوط للبورصة السعودية في شهرين

تحذيرات وزير المالية تربك الأسهم.. أكبر هبوط للبورصة السعودية في شهرين

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة التداول اليوم الأحد ، بانخفاض حاد بنسبة 7.4٪ ، مسجلاً أكبر انخفاض يومي منذ مارس ، على خلفية تراجع جماعي تقريبًا في الأسهم المتداولة في أعقاب محذرا وزير المالية السعودي من أن بلاده ستتخذ إجراءات صارمة للغاية لمواجهة تأثير فيروس كورونا. مؤلم. "

وشهدت الجلسة تراجعاً نصف جماعي في الأسهم المتداولة ، حيث أنهى سهم مصرف الراجحي ، سابك السعودية وأرامكو ، تداولاتهم بنسبة 5 إلى 8٪.

وتراجعت عدة ألقاب في النسبة القصوى ، ولا سيما دار الأركان ، جبل عمر ، التصنيع ، زين السعودية ، أسمنت الجنوب ، وأسمنت ينبع ، بحسب موقع أرقام المتخصص في الشؤون المالية.

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان مساء السبت إن "استدامة المالية العامة تتطلب إجراءات صارمة يمكن أن تكون مؤلمة" لمواجهة الانكماش الاقتصادي الناجم عن وباء فيروس كورونا وفيروس كورونا. انهيار أسعار النفط.

وقال الجدعان إن بلاده يمكن أن تقترض حوالي 60 مليار دولار لتغطية العجز الضخم في الميزانية.

قالت شركة جدوى للاستثمار السعودية ، اليوم الخميس ، إنها تتوقع أن تسجل المملكة عجزا قياسيا في موازنة 2020 يبلغ 112 مليار دولار.
في أبريل الماضي ، توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد المملكة - أكبر اقتصاد في المنطقة - بنسبة 2.3٪ ، في حين قالت كابيتال إيكونوميكس ريسيرش أن الانكماش سيكون على الأقل ناقص 5٪.

خفضت وكالة موديز توقعات المملكة العربية السعودية من "مستقرة" إلى "سلبية" يوم الجمعة بسبب انهيار أسعار النفط ، مما يزيد من المخاطر المالية للمملكة ، فضلا عن الشكوك حول قدرة الحكومة لتعويض الخسائر في عائدات النفط واستقرار الديون على المدى المتوسط.

أسواق أخرى
وفي دبي انخفض مؤشر سوق الأسهم في الإمارة بنسبة 4٪ ، وخسرت إعمار العقارية 4.8٪ ، وبنك الإمارات دبي الوطني أكثر من 4٪.

خفضت وكالة موديز يوم الخميس توقعاتها لشركة إعمار - أكبر شركة عقارية مدرجة في بورصة دبي - ووحدتها إعمار مولز من "مستقرة" إلى "سلبية" بسبب جائحة فيروس كورونا. وتراجعت أسهم إعمار مولز بأكثر من 4.6٪.

في الشهر الماضي ، وضعت ستاندرد آند بورز الشركتين على مراقبة الائتمان مع نظرة "سلبية".


وتراجع مؤشر أبوظبي نحو 3٪ ، حيث انخفض سهم أبوظبي الإسلامي 4.7٪ ، وأسهم أبوظبي التجاري 2.9٪.

وانخفض مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.9٪ ، بينما تراجع مؤشر السوق الأعلى في الكويت بنسبة 2٪ ، وانخفض مؤشر السوق العام بنسبة 1.8٪.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات